اخر ألاخبار    اسبوع الأصم العربي تحت عنوان ((توظيف الصم في المجتمع والحد من بطالتهم))       اليوم الخليجي لصعوبات التعلم 3 مايو 2018 قادرون على الإبداع       أسبوع الأصم العربي 43 لعام 2018 - توظيف الصم في المجتمع والحد من بطالتهم       المؤتمر العلمي السنوي لذوي الإعاقة السمعية 2018 - مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية يومي 17 و18 أبريل       توصيات الملتقى الثامن عشر #الجمعية_الخليجية_للإعاقة       توصيات الملتقى الثامن عشر #الجمعية_الخليجية_للإعاقة       #اليوم_العالمي_للتوحد_2018       برنامج حفل افتتاح الملتقى الثامن عشر للجمعية الخليجية للإعاقة - يوم الاثنين 26 مارس 2018م       أبوظبي تستضيف الألعاب الإقليمية 17 مارس       الدعوة لحضور الملتقى الثامن عشر للجمعية الخليجية للإعاقة    
اليوم العالمي لمتلازمة داون 2015

 

احتفالية بجامعة البحرين بمناسبة اليوم العالمي لمتلازمة داون

 

لمنامة في 22 مارس / بنا / أكدَّ رئيس جامعة البحرين الدكتور إبراهيم محمد جناحي، أهمية أن تتضافر الجهود المجتمعية والرسمية لإيجاد بيئات خلاقة تساعد ذوي الاحتياجات الخاصة على ممارسة حياتهم بشكل طبيعي وتحفيز طاقاتهم واستظهار إبداعاتهم.

 

ورأى د. جناحي أن النجاحات التي حققتها الأطر والمراكز المتخصصة في دعم ذوي الاحتياجات الخاصة، مثل: مركز الخدمات التربوية الخاصة للأطفال (تفاؤل)، الذي يهتم بالأطفال الذين يعانون من متلازمة داون، جديرة بالدعم مادياً ومعنوياً.

 

وقال على هامش احتفالية مركز “تفاؤل” باليوم العالمي لمتلازمة داون التي استضافتها الجامعة اليوم الاحد “إن التجارب المعطاءة أثبتت قدرة أطفال متلازمة داون وأسرهم على تجاوز التحديات والأخذ بأيدي أطفالهم نحو الإبداع والإنتاج”، مؤكداً أن “الجامعة ترحب بأن تكون جزءاً من المنظومة الداعمة لمتلازمة داون وأن تستقبلهم على مقاعدها بعد التخرج من الثانوية العامة”.

 

وتابع قائلاً: “إن نحو 35 طالباً وطالبة من ذوي الاحتياجات الخاصة يدرسون في الجامعة في مرحلتي البكالوريوس والماجستير، ويجدون تجهيزات ومرافق خاصة تساعدهم على السير الأكاديمي، وقد أنشأت الجامعة شعبة خاصة لرعاية هذه الفئة”، معرباً عن ثقته بقدرات ذوي الاحتياجات الخاصة على ممارسة دورهم في المجتمع والإسهام في تنميته وتطويره.

 

واختارت الأمم المتحدة يوم الحادي والعشرين من شهر مارس يوماً عالمياً للتوعية بمتلازمة داون الذي يعد إعاقة نمائية متداخلة ومتشعبة نتيجة لحدوث خلل في الجهاز العصبي.

 

من ناحيته، شدد مدير مركز “تفاؤل” الدكتور أسامة مدبولي، في كلمته على أهمية التدخل المبكر من خلال برنامج علاجي تربوي لأطفال متلازمة داون يقوم على التدريب والتعليم.

 

ونوه مدبولي بأن مركز تفاؤل – وهو مركز غير ربحي – يستقبل الأطفال من هذه الفئة ليساعد الآباء والأمهات على التعامل مع أبنائهم المصابين بمتلازمة داون، مشيراً إلى أن أصغر طفل لدى المركز حالياً لا يتجاوز عمره 21 يوماً فقط.

 

وألقى عضو مجلس النواب محمد الجودر، كلمة باعتباره أب لطفلة تعاني من متلازمة داون، وقد استطاعت بمعونة أسرتها، ولا سيما أمها، أن تقطع مراحل في رحلة التعلم والتدرب على الرغم من أنها لم تتجاوز ربيعها الرابع عشر.

 

وأكد النائب الجودر أهمية أن يتواصل الآباء والأمهات مع المراكز المتخصصة، وأن يعوا أهمية الصبر والتعلم والتدرب وفق إستراتيجيات علمية ملائمة لقدرات الطفل واحتياجاته، وذلك الأمر هو الذي حدث لابنته منذ شهورها الثلاثة أي بعد اكتشاف الحالة.

 

وقال: “لقد انتابتنا حالة من الإنكار والصدمة عندما علمنا بأن ابنتنا مصابة بمتلازمة داون، لكننا قطعنا المراحل بعد ذلك وواجهتنا الكثير من الصعوبات، وتخطيناها بمعونة الأطباء والمتخصصين، وبإصرار ومثابرة من الأسرة لاسيما من أم هاجر”.

 

وأضاف: “تستطيع ابنتي هاجر اليوم أن تتحدث وتكتب باللغة العربية، كما أنها تستطيع التحدث باللغة الإنجليزية، وتقف على المسرح”.

 

ولفت الجودر إلى أن ذوي الإعاقة، ولاسيما أطفال متلازمة داون “يمتلكون إمكانات وقدرات ذهنية لكنهم لايستطيعون البوح بكل ما يجول في أذهانهم بسبب خلل عضلي لديهم، وإيجاد البيئة المناسبة لهم من شأنه أن يساعد على بيان قدراتهم الحقيقية”.

 

وتحدثت هاجر خلف المنصة بطلب من والدها، وأعقبت كلمتها موجة من التصفيق الحار من الحضور.

 

احتفالية اليوم العالمي لمتلازمة داون 2015 – الإمارات العربية المتحدة

تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا لحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، جمعية الإمارات لمتلازمة داون بالتعاون مع دبي مول تدعوكم لحضور "الاحتفال باليوم العالمي لمتلازمة داون 2015"
السبت 21 مارس 2015  - دبي مول
التجمع الساعة 4:30  م
فعالية المشي 5:00 م
من القاعة الكبرى إلى البروميناد
فعالية المسرح 5:30 م - 6:30 م

مشاركة واسعة في مسيرة اليوم العالمي لمتلازمة داون

تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس اللجنة العليا لحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بدبي شهد عصر امس أعضاء اللجنة من قيادات حكومة دبي ودوائرها وهيئاتها، المهرجان الاحتفالي الذي أقامته جمعية الإمارات لمتلازمة داون بمناسبة اليوم العالمي لمتلازمة داون الذي يوافق 21 من مارس من كل عام، تحت شعار «فرصي، خياراتي» الذي حضره الآلاف من المترددين على دبي مول.

وتقدم المسيرة الشيخ الدكتور عبدالعزيز علي بن راشد النعيمي المستشار البيئي لحكومة عجمان أمين عام جمعية الإحسان الخيرية والمهندس عبدالله الشيباني أمين عام المجلس التنفيذي لحكومة دبي نائب رئيس اللجنة العليا لحماية حقوق ذوي الإعاقة، وسعيد الطاير العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي.

والمهندس عيسى الميدور مدير عام هيئة الصحة بدبي، وخالد الكمدة المدير العام لهيئة تنمية المجتمع، وسعيد حارب أمين عام مجلس دبي الرياضي، وسامي قرقاش الرئيس التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد للإسكان، وسونيا السيد احمد الهاشمي رئيسة مجلس إدارة الجمعية.

وأعضاء المجلس الدكتورة منال جعرور والمهندس اسامة الصافي وعيد حارب ونوال ناصر، إلى جانب فرقة الموسيقى العسكرية لشرطة دبي، حيث شاركوا أطفال متلازمة داون وعائلتهم وأكثر من 175 متطوعا ومتطوعة شاركوا في تنظيم الحدث.

 

انطلاق حملة المملكة العشرين - اليوم العالمي لمتلازمة داون 2015

انطلقت يوم السبت 23/5/1436هـ الموافق 14/3/2015م “حملة المملكة الـ 20″ بمناسبة اليوم العالمي لمتلازمة دوان وتستمر حتى يوم الاربعاء 27/5/1436هـ الموافق 18/3/2015م حيث أُقيمت في مركز المملكة التجاري ( مملكة المرأة – البلازا ) وقد كان اليوم الاول حافل بالحضور الجميل، والذي ابتدأ من الساعة الرابعة عصراً وحتى الساعة العاشرة مساءً.

ولقد نُظمت الطاولات التعريفية بالجمعية الخيرية متلازمة دوان، حيث توزيع الكتيبات والمنشورات الخاصة بـ”دسكا” أمام الزوار، كما عُرض هناك مجموعة من أعمال أطفالنا وطالباتنا الأكبر سناً، والذي أُتيح لزوارنا مشاهدة الفرق في الانتاج، والذي يعني قدرات متلازمة داون الجيدة، وقابليتهم للتعلّم والتدريب، كما أن هذا الانجاز قد لامس شغف الكثيرين والذي اعتبروه من اهم انجازات دسكا في الحقيقة، من حيث تهيئة اطفاله لاحتراف المهن وفق قدرات كل فردٍ منهم، ورفع اسقف تطلعاتنا من خلال مواكبة التطور في منهجية التعليم كما أُثبت طريقٌ ما نجاحه وفاعليته.

 

الشفلح يحتفل باليوم العالمي لمتلازمة داون لعام 2015

الدوحة في21 مارس /قنا/ في إطار الاحتفالات باليوم العالمي لمتلازمة داون، ينظم مركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مهرجانا رياضيا للتزلج على الجليد في مجمع فيلاجيو التجاري يوم الثلاثاء المقبل. 

يأتي الاحتفال السنوي العاشر باليوم العالمي لمتلازمة داون تحت شعار "فرصي وخياراتي..التمتع بالحقوق الكاملة والمتساوية..ودور الأسر" الذي اعتمدته المنظمة العالمية لمتلازمة داون ومنظمات وجمعيات ذوي متلازمة داون. ونظراً لمواكبته الذكرى الحادية والعشرين للسنة الدولية للأسرة، تسلط المنظمة الدولية لمتلازمة داون هذا العام الضوء على دور الأسر ومساهمتهم الإيجابية نحو المتعايشين مع متلازمة داون حتى يتمتعوا بحقوقهم الكاملة والمتساوية مع الآخرين ويصبحوا أعضاء فاعلين في المجتمع. 

يهدف مركز الشفلح إلى التعريف بحالة متلازمة داون وحقوق أصحابها، بالإضافة إلى دمج أطفال متلازمة داون في المجتمع من خلال نشر الوعي والبرامج المختلفة لتعزيز الثقة بأنفسهم وقدراتهم وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي لأصحاب متلازمة داون وعائلاتهم. ويسعى المركز بشكل متواصل إلى نشر الوعي والتعريف بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في كافة المجالات من خلال التوعية عن البرامج التربوية والتأهيلية الخاصة لهم، والبرامج التعليمية، التأهيلية، الرياضية، الترفيهية، المادية، والدمج المجتمعي.

 

بتاريخ: الإثنين 23-03-2015 10:54 مساء  الزوار: 1993    التعليقات: 0

العناوين المشابهة
الموضوع القسم الكاتب الردود اخر مشاركة
زواج الأشخاص ذوي متلاومة داون - هل يمكن ... الأخبار في الصحافة الخليجية gulfdisability 0 السبت 21-01-2017
جربة: الجمعية الخليجية للإعاقة تشارك في ... الأخبار في الصحافة الخليجية gulfdisability 0 السبت 16-01-2016
اللون الوردي.. التوعية العالمي بسرطان ... الأخبار في الصحافة الخليجية gulfdisability 0 الجمعة 02-10-2015
سماء البنفسج - للتوعية بمرض الزهايمر - ... الأخبار في الصحافة الخليجية gulfdisability 0 الجمعة 02-10-2015
حفل الأفطار الجماعي الرابع لنادي الصم ... الأخبار في الصحافة الخليجية hasan 0 الأحد 05-07-2015


محرك البحث


بحث متقدم
المتواجدون حالياً
المتواجدون حالياً :2
عدد الزيارات : 3226927
عدد الزيارات اليوم : 343